اسباب الخوف من الموت وكيفية التخلص من رهاب الموت

لا يوجد أحد لا يخاف من الموت فهو شيء طبيعي، ولكن عندما يصل الأمر إلى توقف حياتك وإصابتك بالفزع الدائم من مجرد احتمال الموت واعتقادك أن كل شيء يقودك إليه، فهذا يعتبر مرض يجب أن تتخلص منه، تعرف على أسباب الخوف من الموت وطرق التغلب عليه.

ما هو الخوف من الموت رهاب الموت Thanatophobia هو حالة من القلق العام التي يشعر بها الإنسان في حالة خوفه على حياته أو خوفه على حياة المقربين منه في العائلة أو الأصدقاء، عادة يعتبر هذا القلق شيء طبيعي ولكن قد يتطور الأمر ليصبح مشكلة فعلية تمنع الإنسان من ممارسة حياته الطبيعية، حيث يزداد التفكير في الموت والخوف من عملية الوفاة الفعلية ومراحلها بشكل زائد عن الحد. أعراض الخوف من الموت لم يتم تعريف رهاب الموت على أنه اضطراب نفسي في حد ذاته ولكنه حالة مرتبطة بالقلق المرضي الذي تظهر علاماته وأعراضه بمجرد التفكير في الموت، فتظهر الاعراض كالتالي: الإصابة بنوبات الهلع. زيادة الشعور بالقلق وأعراضه المرضية. الشعور بالدوار. التعرق الزائد. خفقان القلب واضطراب ضربات القلب. الشعور بالغثيان وألم في البطن. زيادة الإحساس بالحرارة أو البرودة. عندما يصل الأمر إلى مراحل متقدمة تزداد فيها الحالة سوءا، قد يظهر على المريض: تجنبه مقابلة عائلته وأصدقائه لفترات طويلة. الغضب لأبسط الأسباب. الحزن والكآبة معظم الوقت. الشعور بالذنب بدون سبب منطقي.


اسباب الخوف من الموت يرتبط عادة وسواس الموت بعدة عوامل وأمراض أخرى، مثلا قد يمر المريض بهذه الفوبيا بصدمة في الماضي مثل وفاة شخص عزيز، أو المعاناة من مرض خطير يجعل الشخص يفكر دائما في الموت وعملية الموت نفسها بمراحله، وقد يرتبط رهاب الموت أيضا بعدة اضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، والوسواس القهري ورهاب المرض. بعض الأبحاث أشارت أيضا إلى عدة أنواع أخرى من الخوف المرتبطة بهذه الفوبيا مثل الخوف من المجهول، الخوف من فقدان السيطرة على الأمور، الخوف من الألم والمرض، الخوف من ترك العائلة والمقربين وما سيحدث لهم بعد الوفاة، إلخ.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق